Sunday, December 27, 2009

علم إجتماع: حديث مع : الطبيب الشعبي – أبــــوعـــزات

علم إجتماع: حديث مع : الطبيب الشعبي – أبــــوعـــزات


30/08/2009

لتحميل النص اضغط هنا

حديث مع :
الطبيب الشعبي – أبــــوعـــزات

مـــــــوسى علوش

الحديث عن أبو عزات مشوق وممتع، فهو شخص ذكي مارس مهنة الطب الشعبي بالإضافة إلى مهنته الأساسية كسائق، وقد استطاع أن ينتزع ثقة الناس فيه منذ شبابه وهو الآن، بالرغم من تقدمه في السن، إنه يملك المقدرة والبديهة على فهم الأشياء وربطها ببعضها،فهو يربط المرض بالبيئة وبحالة المريض النفسية، فيعالجه بالأدوية والأعشاب تارةً، وبالسحر والحجاب تارةً أخرى. وهو قادر على قراءة الكف ومعرفة الأبراج والمستقبل. وكان أثناء ما مضى من عمره في رام الله وبير زيت والقرى المحيطة يمزج أعماله بالقليل من الفكاهة مما حبب معظم الناس إليه. وفي حديثي معه قال: أنا عبد الله من بير زيت، ولدت سنة 1905 م في العهد التركي، هاجرت سنة 1914 م إلى يافا، وبعد انتهاء الحرب التركية رجعت إلى بير زيت حيث بدأ الحكم الإنجليزي فاشتغلت على سيارات الفورد بدون غيار عند أول دخولها البلاد بها أربع بطاريات على أربع بوجيات يكون الاتصال بينها بواسطة سلك يولد الكهرباء على البطاريات. إشتغلت بدون رخصة لمدة ثلاث سنوات، ثم حصلت على رخصة للسواقة من يافا من شاويش أسمه ((هجرتي)) الذي جعلني فاحص سواقة. وأول ناس فحصتهم نعوم الحجة من بير زيت سنة 1928 م، وشفيق واسكندر مصيص وعيسى شاكر مصيص من الطيبة سنة 1929 م، ثم انتقلت إلى بير زيت سنة 1930 م حيث رزقت بأول ولد وهو ابني عزات، ثم اشتغلت سواقا على التكسيات من بير زيت للقدس وكان الراكب نصف دينار، وثلاثة دنانير لطبريا ودينارا ونصف ليافا حيث كان البنزين غاليا. ثم صدر قانون الباصات، فبدأت سواقة الباصات سنة 1941 م، وأعطاني الرخصة السيد ((مكئيل)) في الكشلة بباب الخليل، ثم صرت أسوق من بير زيت للقدس وكان رقم الخط للباصات 19 والطيبة 20 ورام الله 18 بعد ذلك اشتغلت مع باصات رام الله راس كركر 12 سنة وكفر نعمة وبلعين. وكنت أداوي في هذه القرى وكان الله يأخذ بيدي.

سؤال : سيد أبو عزات هل لك أن تذكر لنا كيف بدأت التعامل بالأعشاب ؟

جواب : حصلت على الكتب من يافا من شخص اسمه الشناوي وآخر اسمه الحاج وفا ورتبتها وصرت أداوي عرق النساء وغيره بالكوي بالصوفان أو القديح وكان الله يأخذ بيدي. وقد اشتهرت بعد أن اشتغلت على خط رام الله راس كركر 12 سنة وكفر نعمه وبلعين.

سؤال : - ماهي أهم الحوادث التي واجهتها ؟

جواب : - واجهت حالات كثيرة مستعصية كنت أثبت فيها صدق الطريقة العربية في الطب، فقد أتاني شخص من عين قينيا تحت رام الله وكان عمره 22 سنة لا يمشي ولا يبول، اسمه محمد صالح المملح واجه الأطباء وقالوا إن في رجله سرطان وقرروا قطعها. ولما سمع عني أحضره ابن عمه على حمار وأعطيته دهونا للرجل فقد عرفت أنه يعاني من تشنج في عروقه، لأنه كان ينام مع امرأته جنابي أعطيته دهونا وبعد أربعة أيام شفي وهو الآن في الكويت.

واحد ثاني سلطي، عاينه الأطباء في عمان والسلط،اختيار عمره ستين سنة،

قال : إن معدته فش دكتور قال إلا بدّها عملية، وأنا بدون عملية طببته. أعطيته بيضة طرية ملخوخة مع ربع وقية زيت خروع شربها المغرب وصبح طيب. ثم وجد أن شعر صوف الخروف كان في داخل معدته.

وثالث خوري حبشي جاب شاب عمره 34 سنة، نام 4 شهور بالمستشفى لوجود طلع في رقبته، ويعاوده على فترات. أعطيته دهون ودواء الشرب من بزر الخروب والكمون. وهذه هي صورتي مع الخوري والشاب الذي يشتغل في بوابير البحر وزوجتي الثانية.

ومره واحده من بيت لحم لها ولد وحداني جوزوه واشتروا له سيارة، ترك أمه واتوه وصار ينام عند نسايبه عملنا حجاب مع أظافر الهدهد ومع أظافر أيديه وبعد أسبوع رجع عند أمه وأبوه.

سؤال : - هل لك أن تعطينا فكرة عن الأمراض التي تعالجها ؟

جواب : - وجع الراس ووجع الظهر ووجع الفؤاد ووجع الفخاذ والريح الغلايظي والبلغمية والرحم (لحمه زايدة في باب الرحم). كل هذه الأمراض لها أدوية بالأعشاب وأنا على استعداد بعد تجربتي أن أداوي كل هذه الأمراض. ومنها السرطان الداخلي : امزج ثلاثة أشكال من الأعشاب مع وقيتين من العسل الحب اللي يطلع في الرجلين والأيدي والرأس. أدق من الأعشاب واعمل مرهم ويدهن المريض ويطيب.

لوجع الظهر بجيب لطعة بقر توضع في شريطة وتوضع في ساس الطابون وتعصب على الوجع ويطيب ثاني يوم. لأن لطعة الثور من الأعشاب. لوجع الرأس تحمص قزحة (حبه سوداء) وتدق في هاون ويوضع عليها زيت زيتون وتغلى على النار ولما تبرد توضع في شاشه وتصفى ويوضع بالمنخار بالقطارة نقطة في كل فتحة أنف ليقف وجع الرأس فورا.

أيضا لوجع الراس يؤخذ لب الصبر الغليظ،ويوضع مع السكر في شريطة على الراس يطيب.

الباصور : - يدق سنين ثومة مع شوية ملح مع عسل نحل صافي ويوضع على باب المقعدة مع صوفة نعاج يطيب بعد ثلاثة أيام. الأولاد الصغار الذين يعانون من حرارة المصارين يكون عين الواحد البياض أزرق. وكان الدواء الذي يشفي غرام رز مع وقيتين ونصف ماء يغلي على النار، بعدها يدق راس ثوم ويوضع في يانسة (شاشة) ويوضع في الماء لتختلط ريحة الثومة مع الرز بعد أن ينفخ الرز ينزل عن النار ويوضع فيها كباية خل عنب تعمل هذه حقن على ثلاثة أيام ويكون الولد قد شفي. وهذه الوصفة علم بها الدكتور منير موسى عندما داويت فيها طفلا لسعد العيسى من يافا كان في بير زيت فقال : إن هذا صحيح : الرز ينعش الولد والثوم تطرد الريح والخل يقتل الحرارة.

النزيف الذي ينزل من المنخار : توضع نقطة من مية كث الحمارة (خيار الحمارة) في الأنف يلحم الجرح ويروح النزيف.

الطلع في البز السرطان نجيب بيض الدجاجة والمحاح ونحطه على البز بعد أن نفجره ويطيح منه مدّة. يطيب خلال أربعة أيام ويخرج مدة سوداء على دم أسود ويرجع البز أبيض بدون عملية بعد ثلاث بيضات.

سؤال : ماذا عن السحر وما رأيك فيه ؟

جواب : السحر حسب الإنسان لما بيطلع فيه بعرف شو رغبته بنعمل له حجب بعد أن نفهم البرج تبعه. وأنا أعرف عدة أنواع من السحر، فهناك سحر المندل نجمع ملوك الأرض الجان (الجان) بعد أن نعمل بخور وزيت زيتون داخل الصحن واليد البخور يكون مدعوك يحضر المتهوم يجيبوه ملوك الجان ويقدمونه للناظر القاعد على الصحن وهو ولد عمره 13 سنة يبين السارق السرقة وموقعها. وهناك أنواع أخرى من السحر، بقرة ولدت عجلة والعجلة أمها شنتها عملت لها ورقة تعلقها في رقبة البقرة، بعدها حنت البقرة على بنتها وصارت تمصصها.

البايرة من النساء نعمل لها حجاب مع ثلاث ورقات في ممر الطريق التي تدخل وعلى دار البايرة والأوراق توفق البنت وتتجوز بقدرة الله.

سؤال : ماذا عن قراءة الكف ؟

جواب : عندي كتاب للحدود التي في اليد والعلامات ويد المجرم ويد كل إنسان يبين فيها كل شيء عن السفر والجواز والمستقبل. وبالنسبة للبخت والأبراج نأخذ الاسم وأسم الأم ونحسبها أعداد أبجدية وأرقام ونطلع البرج ونعرف من تاريخ ما ولد لتاريخ ما يصير زلمه كبير. وتنقسم الأيادي في الفطرة إلى سبعة أقسام رئيسية : اليد الإلهية، اليد الرحيمة، اليد الملكية، اليد التوسلية، اليدالاستقامية، اليد الفائزة، واليد الجائرة.

وتنقسم الحروف بالنسبة إلى علاقتها بالأخلاق إلى أربعة أقسام كما هو مبين في الجدول الثاني : ناري ، ترابي ، هوائي ، مائي.

ناري : أ ، ه ، ط ، م ، ف ، ش ، ذ.

ترابي : ب ، و، ي ، ن ، ص ، ت ، ض.

هواء : ج ، ز ، ك ، س ، ق ، ث ، ظ.

ماء : د ، ح ، ل ، ع ، ر ، خ ، غ.

فإذا كان الأكثر في اليد ظهورا الحروف النارية كان صاحب اليد عصبي المزاج جدا سريع الحركة، كثير الغضب سوداوي.

وإذا كان الأكثر ظهورا من حروف الكف الحروف المائية كان صاحب الكف متواخب الجسم، بطيء الحركة، لين العضل، فاتر العزيمة، ضعيف النبض،ولمفاوي المزاج. وإذا كان الأكثر ظهورا من حروف اليد الحروف الهوائية كان صاحب اليد سريع التنقل مترددا ضعيف الإرادة كثير التشاؤم شديد التأثر.

وإذا كان الأكثر ظهورا من حروف اليد الحروف الترابية كان صاحب هذه اليد حازما نشيطا ثابت العزيمة وأن كان بطنها مع ميل من الانقباض والإنفراد وقد يكون الإنسان له نصيب في كل مزاج فيميز العنصر الغالب بظهور حرف الكوكب:

إبراهيم زحل إدريس شمس موسى مشتري عيسى عطارد يوسف زهراء آدم قمر داوود مريخ

خريطة دائرة العمر وكواكب اليد

فإن ظهر حرف الألف في دائرة العمر دل على أن صاحبه ترابي.

وإن ظهر حرف الدال في المريخ دل على أن صاحبه ناري.

وإن ظهر حرف العين في عطارد دل على أن صاحبه هوائي.

وإن ظهر حرف السين في دائرة الشمس دل على أن صاحبه ناري.

وإن وجد حرف الميم في المشتري دل على أن صاحبه ناري ممتزج.

وإن ظهر حرف الهاء في زحل دل على أن صاحبه ترابي.

وإن ظهر حرف الياء في كوكب الزهراء دل على أن صاحبه هوائي منصوف.

طرائفه :

يميل أبو عزات إلى الفكاهة بالرغم من أن معظم وصفاته تعتمد على كتب المداواة بالأعشاب فمن طرائفه أن طفلا يسيل لعابه في الليل عاينه الأطباء فلم ينفعوه بشيء، ذهب به أبوه إلى أبي عزات وأبلغوه بالأمر فعمل له حجابا علقه برقبة الطفل وصدف أن شفي الطفل من مرضه ولما ذهب أبو الطفل إلى الطبيب وأخبره أن الطفل قد شفي بواسطة الحجاب لم يصدق ذلك فطلب حضور الطفل والحجاب، ولما حضر الطفل فتح الطبيب الحجاب فوجد أن بداخله كتابا نصها جمال عبد الناصر، جمال عبد الناصر.....الخ،)) فقال الطبيب أرأيت كيف أن هذا الرجل يدجل عليك فلم يكن شفاء ابنك إلا صدفه فقام الرجل حانقا وذهب إلى أبي عزات وقال له كيف تخدعني وتدجل وتكتب في الحجاب جمال عبد الناصر عشرين مره وبسرعة أجاب أبو عزات : جمال عبد الناصر نشف ريق الغرب وأمريكا معقول ما ينشفش ريق ابنك. ومن طرائفه أيضا أن امرأة تكره زوجها لأنه تزوج من غيرها فقالت لأبي عزات أريد أن تعمل لي عملا سحرا أو حجابا لكي يموت زوجي، فقال لها تدفعين عشرين دينارا عشرة دنانير الآن وعشرة دنانير بعدين، فوافقت المرأة وعمل أبو عزات الحجاب، وبعد أسبوع مات الزوج قضاءاً أو قدراً وبالصدفه، ولم ترجع المرأة لتدفع لأبي عزات العشرة دنانير الأخرى. وبعد مدة رآها في عرس من الأعراس فقال لها أين العشرة دنانير ؟ فقالت لا أريد أن أدفعها لك فقال لها : إما أن تدفعي العشرة دنانير وإما أن تلحقيه بعد أسبوع، فخافت المرأة ودفعت العشرة دنانير.


http://www.najah.edu

No comments:

Post a Comment