Sunday, December 27, 2009

علم إجتماع: بعض الأمثال البدوية الفلسطينية ودلالاتها القيمية

علم إجتماع: بعض الأمثال البدوية الفلسطينية ودلالاتها القيمية


27/08/2009

لتحميل النص اضغط هنا

"اللي بربط أصبعه امليح لا بدمي ولا بقيح"

بعض الأمثال البدوية الفلسطينية ودلالاتها القيمية

اعداد:

د. نظمي عدة ابو مصطفى

عبد الله ابو عزيز

سليمان ابو جراد

مقدمة :

مما لا شك فيه ، أن للمثل أهمية كبرى في أفهام الناس، حيث أنه أكثر ألوان الأدب تاثيراً في الشعوب، لأنه يبعث من تجاربها، فكان له التاثير الكبير في توجيه سلوكها، وهذا مانلحظه في الأغلبية العظمى من الناس، اذ غالباً ما يستشهدون بالمثل، تبريراً لسلوكهم، وبرهاناً على صحة مذهبهم ( الصياصنه . 1992 . ص 46-47 ) .

كما تعتبر الأمثال الشعبية مرآة تعكس فلسفة الشعب وحضارته، وشعبنا العربي الفلسطيني – الممتدة جذوره في أعماق التاريخ – عاش المعاناة، وسلك دروب المقاومة، والنضال عبر سنين طويلة، وما زال، يدافع عن الهوية والكيان والوجود .

ولقد امتلك المثل الفلسطيني ناحية التعبير بجلاء، ووضوح عن طبيعة الاحوال المناخية، والنباتية والحيوانية، وزادها بالقدرة المبدعة لربط ما فيها جميعاً بانسان هذه الارض، فكان خير معبر عن طبيعة هذه البيئة الجغرافية الفلسطينية بشكل اوضح سماتها وقسماتها الخاصة ذات الملامح الواضحة التي اسبغتها عبر السنين الطويلة ( المبيض . 1986 . ص 11 ) .

ولما كان المثل الفلسطيني قد عبر عن خصائص المجتمع الفلسطيني بما فيه من عادات وتقاليد، وافراح، واتراح، وسلوكيات في جميع مناحي الحياة، فانه بذلك عكس البيئة الفلسطينية في شتى صورها، واشكالها. فقد لعب الموقع الجغرافي لضرب المثل دوراً بارزاً في صياغة المثل شكلاً ومضموناً ليعبر عن خصائص المجتمع الذي ضرب فيه.

ولهذا فان البيئة البدوية في فلسطين كانت مكاناً خصباً للمثل الفلسطيني، لاتصاف ابنائها بفكر صاف، والهام تميز في الحفظ والنقل. ونتيجة لعدم وجود مدارس في المجتمع البدوي في مدينة بئر السبع، ادى ذلك الى تفشي الامية، مما حدا الى اعتماد اكثر من غيره – لعدم قدرته على القراءة والكتابة – على المشافهة للاشعار، والحكم، والامثال.

ولقد اصبح المثل في المجتمع البدوي الفلسطيني – قديماً وحديثاً - احد اساليب التربية والتوجيه، والارشاد التي يعتمد عليها البدوي في غرس القيم، والاخلاق الحميدة، والصفات النبيلة والطيبة، مثل: حق الجار على الجار لو جار. "من صبر على جور جارة ورثه الله دياره الشمس ما بتتغطى بغربال". "صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك" .

ويضيف الصياصنه ( 1992 . ص 85 ) حيث يقول : " ان للامثال اثارها البالغة القديمة في مجال التقويم الخلقي والسلوكي للانسان، ومن الاثار التربوية التقويمية للامثال انها ترغب في الفضائل واعمال الخير".و يلجأ البدوي – قديماً، وحديثاً – للامثال للتنفير من الرذائل، والترهيب من الشر وقبائح الافعال، وذلك باظهار مثل هذه الامور بابشع صورة وازراها، ليتعظ منها كل متعظ، مثل : "الصبر لو لبس كل يوم كبر"، "اللي بيزمر ما بيغطي دقنه"،"ياحافر جورة ياواقع فيها" .

وهذا ما دفع الباحثين لدراسة بعض الامثال البدوية ودلالاتها القديمة، بهدف ابراز القيم التي يتضمنها المثل البدوي الفلسطيني، لان مدلولاته تعد مرآة صادقة للحياة البدوية اضافة الى بيان الحوادث – المناسبات – التي كان يضرب فيها المثل.

مشكلة الدراسة :

تتمحور الدراسة الحالية في السؤالين التاليين :

  1. ما الدلالات القيمية للامثال البدوية الفلسطينية ؟
  2. ما مضارب الامثال البدوية الفلسطينية ؟

اهمية الدراسة :

تكمن اهمية الدراسة فيما يلي :

  1. انه لم يجنح الى مثل العمل – الدراسة الحالية – احد من الباحثين الفلسطينين – حسب علم الباحث – في فلسطين .
  2. انه من خلال دراسة الامثال البدوية الفلسطينية نستطيع ان نعرف الكثير عن اخلاق المجتمع البدوي الفلسطيني، وعاداته، وتقاليده، ونفسيته، ومعتقداته، فالامثال هي صوت الالة المعبر عن دخائل المجتمع حياتها وحقيقة واقعها .
  3. استفادة الباحثين في التعرف على طبيعة المجتمع البدوي وثقافته.

اهداف الدراسة :

ترمي الدراسة الى تحقيق ما يلي :

1. التعرف على الدلالات القيمية للامثال البدوية.

2. التعرف على مضارب الامثال البدوية الفلسطينية.

مصطلحات الدراسة :

  1. المثل :

انه الاسلوب البلاغي القصير الذائع بالرواية الشفوية المبين لقاعدة الذوق او السلوك او الراي الشعبي ( رباح ، والطنطاوي . 1994. ص 108 ) .

  1. دلالة المثل :

تعني القيمة للمثل، سواء اكانت دينيه، ام اخلاقية، ام معرفية، ام نفسية، ام اجتماعية، ام اقتصادية ....الخ .

حدود الدراسة :

تتحدد الدراسة بما يلي :

الموضوع الذي يتمحور حول دراسة يعض الامثال البدوية ودلالاتها القيمية واستخدامها بتحليل الامثال موضع الدراسة منهج تحليل المضمون وعينه من الامثا ل قوامها ( 124 ) مثلاً .

الدراسات السابقة :

لقد اطلع الباحثون على ما كتب في تراث الادب الشعبي، من كتب، وابحاث، وبخاصة ما يتعلق بالامثا ل الشعبية، وفيما يلي عرض لبعضها، وخاصة الحديثة منها.

قام الحشاش ( 1988 ) بتاليف كتاب بعنوان " الاسرة في المثل الشعبي الفلسطيني والعربي ". وعرض فيه (873) ثماني مائة وثلاث وسبعين مثلاً، ووزعها على عشرة مجالات : الخطبة، والعرس والزفاف، والحياة الزوجية، والحمل والمخاض، والاهل والاقارب، والصهر والنسب، والحماة والكنة، والضرائر، والطلاق، والموت.

كما قام عباس، وشاهين ( 1989 ) بتاليف كتاب بعنوان " معجم الامثال الشعبية الفلسطينية " ورتبه حسب الحروف الابجدية مع التعليق على بعضها. كذلك قام المبيض ( 1990 ) بتاليف كتاب بعنوان " الجغرافيا الفولكورية الامثال الشعبية الفلسطينية " وجمع فيه ( 2369 ) الفين الخريف، والشتاء والربيع والصيف وموسم الحصاد، والمحل والخصاب والارض، والبحر. والشعبي الفلسطيني " وجمعا فيه ( 91) واحدا وتسعين مثلاً ، وزعاها على النحو التالي : امثال قيلت في المراة، وفي البخل والبخلاء، وفي الغباء والحقيقة والواقع وفي وفي الاتكالية والكسل، وفي المكر والخداع وغلبة الطبع والحفظ والقدر، وفي الخوف والحدز، وفي التوكل، وفي الطمع، وفي والحيوان والاحاجي والالغاز، وفي المروءة. وقام علوش ( 1995 ) بتاليف كتاب بعنوان " من الامثال والاقوال والتعابير الشعبية "وجمع (905 ) تسعمائة وخمسة امثال متداولة في بيرزيت الفلسطينية.

واعد السناد ( 1992 ) دراسة حول المثل الشعبي ودلالاته القيمية. وهدفت الى التعرف على اساس الموضوعي لبعض سمات الطابع القومي للوطن العربي. وتفسير ظاهرة الصراع بين القديم والجديد في الامثال، والكشف عما هو دخيل منها. واظهرت الدراسة ان الامثال التي تناولت القيم الاجتماعية بلغت 34.7 % ، والقيم الاخلاقية 43.7 % ، والقيم الاقتصادية بلغت 10.4 %، والقيم الدينية 9.45 %، والقيم الذاتية 7.81 %، والقيم السياسية 2.97 %. كما اظهرت الدراسة ان غالبية الامثال تمحورت حول العلاقات التربوية, حيث بلغت 45,6%, وجاءت بعدها على التوالي : العلاقات الاجتماعية 39,9% , والعلاقات الاقتصادية 14,44%. كذلك اظهرت الدراسة ان هنالك اختلافا بين الامثال المتضمنة للعلاقات والقيم لصالح الامثال المتضمنة للعلاقات.

وقام رباح, والطنطاوي (1994 ) بدراسة استهداف الى تحليل الجوانب السلبية للشخصية المصرية, وابراز الجوانب الايجابية في ضوء الامثال الشعبية.

كما هدفت الى بلورة الدور الذي يمكن ان تلعبه التربية في معالجة الجوانب السلبية, التي علقت بالشخصية القومية المصرية ما يلي : المعرفة, والتدين, والمحافظة على التراث, والاعتدال, والواقعية. في حين ان السمات السلبية للشخصية المصرية تتمثل في : الازدواجية _التناقض بين القول والممارسة _ وتناقص القيم واتجاهات المجتمع, وتشويه صورة الزعماء والقيادات السياسية والفكرية، وضعف الاحساس بالمسؤولية، وافتقاد القدرة الحسنه.

واعد ابو دف ( 1999) دراسة استهدفت الكشف عن ابرز القيم المتضمنه في الامثال الشعبية من منظور اسلامي. واظهرت الدراسة غنى الامثال الشعبية الفلسطينية بالعديد من القيم الايجابية التي استوعبت مجالات عديدة في حياة الانسان وتوافقت مع ما جاء في الكتاب والسنه. واحتواء الامثال على مجموعة من القيم السلبية المتعارضة مع ما جاء في الكتاب والسنه.

يتضح لنا من عرضنا السابق للدراسات السابقة ما يلي :

1) انها اكدت على ان الامثال الشعبية جزء لا يتجزأ من الادب الشعبي.

2) ان المثل الشعبي يعد مرآة صادقة الثقافة الشعوب، وعاداتها، وثقافتها.

3) ان هناك اهتماماً من بعض الباحثين بجمع الامثال الشعبية.

4) قلة الدراسات التي تناولت الامثال ودلالاتها القيمة في الوطن العربي بوجهة عام, وفي فلسطين بوجه خاص, ومن هنا تبدو اهمية الدراسة الحالية.

الطريقة والاجراءات :

عينة الدراسة :

تشكل مجموعة الامثال البالغ عددها (124) مثلا, اختيرت من (300 ) مثل.

اما الطريقة التي اتبعها الباحث في جمع الامثال, فقد كانت الاخذ المباشر عن ألسنة الناس ذوي الخبرة والتجربة.

وقد تم تصنيف امثال عينة الدراسة على ضوء القيم المتضمنة للمثل الى ما يلي :

1_ الامثال المتضمنة القيم الدينية, وتشمل (8) امثال.

2_ الامثال المتضمنة القيم الاخلاقية, وتشمل (25 ) مثلا.

3_ الامثال المتضمنة القيم الذكائية, وتشمل ( 24 ) مثلا.

4_ الامثال المتضمنة القيم النفسية, وتشمل (33 ) مثلا.

5_ الامثال المتضمنة القيم الاجتماعية , وتشمل ( 26 ) مثلا.

6_ الامثال المتضمنة القيم الاقتصادية, وتشمل (8) امثال.

اداة جمع البيانات :

عمد الباحثون بجمع الامثال المالوفة والاكثر شيوعا في المجتمع البدوي الفلسطيني لانه لا يمكن الحصول على الامثال دفعة واحدة, وبشكل مباشر باعتبار استعمالها يخضع لمبدا فعل ورد فعل. فكان الباحثون يدونون ما يسمعون, وكانوا يذهبون الى اماكن تجمع الشيوخ, وكبار السن في الشقوق _ الدواوين _كي ياخذوا الامثال, حيث انها تاتي في تضاعف الاحاديث او تستجلب بذكر قصص.

نتائج الدراسة :

نتائج السؤال الاول :

ينص السؤال الاول على انه :

" ما الدلالات القيمة للامثال البدوية الفلسطينية " .

اولا _ الامثال المتضمنة القيم الدينية :

جدول (1 )

الامثال المتضمنة القيم الدينية

م

الامثال

القيمة

1

اللي الله معاه لا تخاف عليه

التوكل على الله

2

الاسعار والاعمار بيد الله

الايمان بالقضاء والقدر

3

علينا التفكير وعلى الله التدبير

التوكل على الله

4

الشكوى لغير الله مذلة

التوكل على الله

5

ياغافل لك الله

التوكل على الله

6

اللي ما ليها ذيل ينشل عنها الله

التوكل على الله

7

تطلعوا لربكوا ما يغلبكوا غالب، ذيل الكلب ما ينعدل لو تربطه بقالب

التوكل على الله

8

اسعي ياعبدي وانا اسعى معاك

التوكل على الله

يتضح لنا من الجدول السابق ان الدلالات القيمية للامثال تمثلت في القيم الدينية التالية : التوكل على الله، والايمان بالقضاء والقدر.

ثانياً – الامثال المتضمنة القيم الاخلاقية :

جدول (2)

الامثال المتضمنة القيم الاخلاقية

م

الامثال

القيمة

1

اللي بيزمر ما بيغطى دقنه

الحياء

2

الشمس ما بتغطى بغربال

الصراحة

3

كلام الليل مدهون بزبدة وان طلع عليه النهار بيسيح

الصدق

4

الرجل بيرتبط من لسانه

الالتزام بالمواثيق

5

الثبر ثبر لو لبس كل يوم كبر

الخلق الحسن

6

كلمة الحق تساوي زلمة

قول الحق

7

اللي اوله شرط اخره رضى

الالتزام

8

عيش يوم ديك ولا عشرة فرخة

الرجول والجراة

9

اكل الرجال عند الرجال قرضة واكل الهمل عند الرجل كسبه

الكرم

10

العين ما بتعلى على الحاجب

التوضع

11

العطا قيمة

الكرم

12

ياحافر جورة السوء ياواقع فيها

المكر والكيد

13

حق الجار على الجار لو جار

حسن الجوار

14

ان قلت خلى مخزنك عبك

كتمان السر

15

العين اللي ماشافت انقلعت

تحري الصدق

16

صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك

الصبر

17

اللي ماله كبير يقع في البير

الاحترام

18

كبير القوم خادمها

التوضع

19

ان راح الجمل لا تتأسف على الرسن

الترفع عن الصغائر

20

الدين غضب والدين

بر الوالدين

21

المركب اللي ما فيها لله بتغرق

الصدق

22

كل تاخيرة فيها خيرة

الصبر ( التأني )

23

من صبر على جور جاره ورثه الله دياره

الصبر على اذى الاخرين

24

جارك القريب احسن من اخوك البعيد

حسن الجوار

25

وين ما تضرب الاقراع بيسيل دمه

الرافة والرحمة

يتضح لنا من الجدول السابق ان الدلالات القيمية للامثال تمثلت في اهم القيم الاخلاقية التالية : الحياء، والاستقامة، والصراحة، والصدق، وقول الحق والالتزام، والرجولة والجراة، والكرم، والتوضع، وكتمان السر، والاحترام، والترفع عن الصغائر، والصدقة، والصبر على اذى الاخرين، وحسن الجوار .

ثالثاً – الامثال المتضمنه القيم الذكائية :

جدول (3)

الامثال المتضمنة القيم الذكائية

م

الامثال

القيمة

1

يا قلة العقل تزرع في البرص بطيخ

الغباء ( الجهل والتخلف )

2

الديك الفسيح في البيضة يصيح

الفطنة

3

الغزالة الشاطرة تغزل برجل حمار

المهارة حسن التدبير

4

اللي بيربط اصبعه مليح لا بيدمي ولا بيقيح

الحذر

5

العتمة ما جت على قد ايد الحرامي

سوءالتقدير

6

الحمار حمار، ولو تربى بين الخيول

الغباء

7

المية بتكذب الغطاس

قوة الحجة والبرهان

8

جينا نكحلها عورنا عينها

الحماقة

9

امش مع الدروب لو دارت وخذ بنت السبع ولو بارت

الفطنة

10

الدهن في العتاقي

الخبرة

11

ضربتين في الراس بتوجع

الحذر

12

اللي مش كاره يا ناره

سوء التقدير

13

اللي وده يصير جمال بيعل بباب داره

حسن التقدير

14

الرجال مخابر ما هي مناظر

الفراسة

15

النار بتعقب رماد

التبصر بعواقب الامور

16

البوص ما يهيأ منه اوتاد

حسن التقدير

17

اللي ما يعرف الصقر يشوية

سوء التقدير

18

اللي بيشاور ما بخيب

المشورة، واخذ الراي

19

مطرح ما بتأمن خاف

الحذر

20

السر ان زاد عن اثنين بنعرف

الحذر والحيطة

21

ابن بطني بيتعرف رطني

التفاهم

22

الليل ابو ساتر والنهار له عيون

الحيطة والحذر

23

اهل مكة ادرى بشعابها

الخبرة

24

صاحبك اللي يودك تبقه لا تاخذ منه وتعطيه

الحذر

يتضح لنا من الجدول السابق ان الدلالات القيمية للامثال تمثلت في القيم الذكائية التالية : والفطنة، والمهارة، وحسن التدبير، وقوة الحجة والبرهان، والخبرة، وحسن التقدير، والفراسة والتبصر بعواقب الامور، والمشورة واخذ الراي، والحذر والحيطة والتفاهم .

رابعاً – الامثال المتضمنة القيم النفسية :

جدول (4)

الامثال المتضمنة القيم النفسية

م

الامثال

القيمة

1

فت الشبعان للجعان فت وني

الاثرة

2

الشراد ثلثين المراجل

الخوف

3

اليد اللي تنعصب على السيف ما يتحارب

الجبن

4

خذ فالها من اطفالها

الطيرة

5

صابح القوم ولا تماسيهم

التفاؤل والتشاؤم

6

ما رماك على المر الا اللي الامر منه

الخضوع

7

اللي بيشوف بلوة غيره بتهون عليه بلوته

المواساة

8

راحة البال تهد الجبال

الشعور بالامن

9

ان كثرت همومك عبي غليونك

الهروب من الواقع

10

القرد في عين امه غزال

عاطفة الامومة

11

من ترك داره انقل مقداره

تقدير الذات

12

اللي في بطنه عظام بتحسسها

الرقابة الذاتية

13

الجمل لو شاف عوجة رقبته عمره ما قام

الغرور

14

المعرس خي المجنون

الشهوانية

15

لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك

احترام الذات

16

اللي بتقرصة الحية بيخاف من جر الحبل

الخوف

17

البلاد طلبت اهلها

الشوق والحنين للوطن

18

الطبع غلب التطبع

التنشئة او التربية

19

الفاضي عامل حالة قاضي

الفراغ اهدار الوقت

20

اللي ما بخاف مابيخوف

اثبات الذات

21

خذ علومها من وسومها

التفاؤل والتشاؤم

22

اللي ما بقدر ينط على الحمار ينط على البرذعة

ضعف العزيمة

23

الكل في قطينه بقطن

الانانية

24

يا سقله على كان

الحسة

25

من غربل الناس نخلوه

محاسبة الذات

26

ياويل الى علته مرته ان غاب والاحضر في البيت ناقرته

الخضوع

27

جيناك ياعبدي المعين تعينا تراك ياعبد المعين تنعان

الضعف ( الوهن )

28

كل اكل الجمال وقوم قبل الرجال

المباداة

29

كل شاه معلقة من عرقوبها

المسؤولية الذاتية

30

كل عود ودخانه فيه

الاعتزاز بالنفس

31

جبنا ليها جوز قالت عنه اعور

الطموح

32

العين بصيرة واليد قصيرة

الوهن

33

حط راسك بين الروس وقول ياقطاع الروس

الاذعان

يتضح لنا من الجدول السابق ان الدلالات القيمية الامثال تمثلت في اهم القيم النفسية التالية : الشعور بالامن، وتقدير الذات، والرقابة الذاتية، واحترام الذات، ومحاسبة الذات، والمسؤلية الذاتية.

خامساً – الامثال المتضمنة القيم الاجتماعية :

جدول ( 5 )

الامثال المتضمنة القيم الاجتماعية

م

الامثال

القيمة

1

دلل ولدك ينفعك ودلل بنتك تفضحك

حب الذكور من الابناء

2

الكثرة غلبت السباعة

العصبية

3

ياشايف الزول يابخيت الرجاء

الواقعية

4

اضرب على الفخار يبين عواره

الاصالة

5

عدى رجالك عدى من الاقرع للمصدى

التحقير

6

ابن البط عوام

التقليد والمحاكاه

7

مايحمل همك الا اللي من دمك

العصبية

8

ان غاب القط العب يافار

الفوضى

9

الرجل بتدب مطرح ما تحب

المحبة والاخوة

10

كل شيء قرضة ودين حتى دموع العين

التضامن

11

كلمة حيت بتقوم كل الجمال

العصبية

12

كون نسيب ولا تكون قريب

المودة

13

اليد لحالها ما بتصفق

التعاون

14

علم الناس علمين وعلم المرة طول الليل

افشاء السر

15

الطبخة ان كثرو طباخينها بتخرب

اسناد الامر لاهله

16

زمن اول حول

التغير

17

ان كبر ابنك خاوية

المسايرة

18

من طينه بلادك حط على اخدادك

التكافؤ

19

اضرب صاحبك يعدك والعشرة نصيب

الحزم

20

اللي ما بترضى به اليوم بتعانة بكرة

التعاون

21

لا تاخذ بنت النذل ولدها يطلع مثل خالة ان شاف طراش الضحى يدلبح

الاصالة

22

ثلثين الولد لخاله

حسن اختيار الزوجة

23

الفرس من الفارس

الشهامة

24

كثرة الشد بترخي

الاعتدال

25

اللي يسمع كلام الناس بيتعب

المغايرة

26

الفلاية بتفلى والقلاية بتقلى

اللامبالاة

يتضح لنا من الجدول السابق ان الدلالات القيمية للامثالتمثلت في اهم القيم الاجتماعية التالية : الاصالة، والشهامة، والاعتدال، والمحبة، والمسايرة، والتعاون.

سادساً – الامثال المتضمنة القيم الاقتصادية :-

جدول ( 6)

الامثال المتضمنة القيم الاقتصادية

م

الامثال

القيمة

1

على قد فراشك مد رجليك

الواقعية

2

الراس على قد الطاقية

الاكتفاء الذاتي

3

القرش الابيض ينفع في اليوم الاسود

الادخار

4

اللي قبع قبع واللي ربع ربع

فوات الاوان

5

الطايح رايح

الاسراف

6

كل العدس تفوت الفرس

الاقتصاد في المعيشة

7

لو تجري جرى الوحوش غير رزقك ما تحوش

القناعة

8

جحيشك اللي من سلايل طيب حميرك يغنيك عن حاجة الجار تطلبها ولا تنقضى لك

الاكتفاء الذاتي

يتضح لنا من الجدول السابق ان الدلالات القيمية للامثال تمثلت في اهم القيم الاقتصادية التالية : الواقعية، الادخار، والاقتصاد في المعيشة، والقناعة، والاكتفاء الذاتي.


http://www.najah.edu/index.php?news_id=5447&page=3171&l=ar

No comments:

Post a Comment